# # # #
   
 
 
[ 02.10.2011 ]
رسالة من لاهاي فيما يتعلق بشعر الربيع العربي ـ د احمد عكاشه احمد فضل الله ومحسن السراج




مادفعنا لصياغة هذه الرساله هو حدوث تغيير نوعي في البيئة الفكرية والثقافية للشعر العربي نتيجه التحولات والزلازل السياسية التي ولدّت متغيرات سياسيه وإيدلوجية في الحكم السياسي العربي فأرخت قبضته التي قهرت الشعر والشعراء مثلما قمعت شائر أوجه الحياه.

قد يسقط هذا الحاكم العربي المستبد وتحاصر سلطة ذاك الطاغية، وقد تجري محاولة بناء حكم سياسي تعددي في هذا البلد أو ذاك. وقد تلقى مثل هذه المحاولات الفشل أو أن تحرز بعض النجاح، الا أن مايهمنا هو ما يتطلبه ربيع السياسة والثقافة العربية من الشعر خاصة والادب عامة.

لعل أهم ماأفرزه ربيع السياسة والثقافة العربية هو ذهاب ـ لعله الى غير رجعة ـ زمن الرؤى السطحية الضحلة، إذ شكلت في مجملها رؤى مجتمع وثقافة غير قادرين على التفكير أو السلوك الثقافي المعتاد وعاجزتين عن التفكير السوي بدون إلتواء أوإرتكاس أو ردود فعل.

ويلي التحولات الفكرية أهمية إنقشاع أثر السياسه على االشعر والادب وقبل الربيع العربي كانت ولاتزال أغلب حكومات البلدان العربية شمولية (توتاليتارية) وكان أثرها مطلقا ً وشاملا ًعليه وكان القمع والتسلط والدعائية للنظام الحاكم في كل مجتمع عربي على حده. تجييش ضرورات التمكن السياسي، السلطة السياسية تطلب أنصياع الشعر الكامل للقواعد التي يرسيها الحكم والقوى الاجتماعية التي هي في الغالب تقليدية وتأريخية المنشأ (الدين، العرف، والمعرفة الريفية التأريخية الخ).

كانت هنالك محاولة إنطلاقا ً من الطبيعة والفكر التوتاليتاري لخلق قاعدة جمعية ومتناسقة للادب والشعر والثقافة لمختلف البلدان العربية ماعرف بـ a uniform foundation of Arab culture. لقد تمت السيطرة الحكومية على الاعلام والدعاية والبث والنشر وتركزت الجهود في السيطرة على الحديث من الوسائل والمنتجات الثقافية مع تحجر منتوجات الفكر الديني والروحي أو ماهو عائد للتراث التاريخي الذي كان أكثره قرون أوسطي (عائد الى عهود الانحطاط الثقافي).
 
تسيس الثقافة ومنها الشعر politic  of culture and literature وعوضا ً عن الاستمرار في تناول ما أضحى ماضي أدبي وثقافي وأن صعب إنهاؤه سياسياً (فشل أو نجاح الهبات الجماهيرية أو تعثر خطواتها ودموية محاولات قمعها) فإن الربيع العربي قد أحدث بدون أدنى شك تغييراً نوعياً هو ميلاد شعر الربيع العربي ومما يدل على هذا الميلاد السعيد مايلي:
 
وقوف قطاعات أدبية وثقافية وحتى العامه من العرب على  أزمة الثقافة والادب والشعر التي برزت وتفاقمت بقدوم أنظمة الحكم العربية القائمة (والتي أنشأت نتيجة الاحتراب الاهلي أو الدعم الاستعماري أو الانقلاب العسكري الخ) وقد سعت منذ بدء نشأتها لأخضاع الاد ب والشعر وقمع المجتمع والحياة والثقافة, وتأكدت تلك القطاعات من عمق تلك الازمة وكذلك أدركت هذه القطاعات ضرورة النهوض بالادب والشعر وترقية الحياة والمجتمع والثقافة.

ولوج أدباءوشعراء شبان أو جدد الحياة الادبية
تتوفر حاليا ً (عقب قدوم الربيع العربي) إمكانية طرح نهج أو إتجاهات عصرانية (البعض يظنها حداثة بمعنى إنتمائها للعصر الحديث) غير أنها عصرانية بمعنى إنشغالها بالمصائر الانسانية على ضوء التقدم الاقتصادي والمجتمعي (خاصة الدرجات الهامة للتمدن) بروز المدن الكبرى Megacities، وتزعزع الثقة في المصائر الانسانية، تطرح مثل هذه الاتجاهات العصرانية تحت تأثير الفكر والثقافة والشعرالانساني، أضحى الانسان (سواء أكان من أصل عربي أو من غيره) محورالادب والشعر في مابعد قدوم الربيع العربي

وأضحت ضرورة الانسان العربي هي صورة مخلوق لديه شان خاص به وشأن أخر هو عام ينبع من عضويته في المجتمع الانساني، ولدى هذا الانسان المقدره على منح الحب أو منعه إن شاء، أضحت الرؤى الشعرية poetic vision للانسان العربي وهذا يشمل الشعراء العرب كذلك، هي رؤية anthropocentric رؤيا لديها منحى أنثروبولوجي وهذه سمة شعر الربيع العربي.
 
ولمثل هذه الرؤى الشعرية الجديده للانسانية ميتافيزيقيتها metaphysical أي غيبية أو ماورائية أيضاً
لقد أدرك شعر الربيع العربي حقيقة تفرد الخلق الانساني.

الاعتراف بما هو خاص من شأن الانسان الى جانب إدراك حقيقة الانتماء المجتمعي للانسان العربي ولغيره وبالانتماء الانساني العريض، الروابط بالفكر والتقدم الانساني المعاصر والاقرار بتأثير الثقافة والادب الانسانيين على شعر العرب.

لدى شعر الربيع العربي formal poetic expression تعبير شعري خاص به ويميزه عن سائر ماسبق من أشكال التعبير الشعري.

أضحت لغة الشعر أكثر تمدنا ً وتهذيبا ً ولطفاً civil poetic language.

الى جانب هذه اللغة تميز شعر الربيع العربي بديناميكية الـ metaphors أي الاستعارة والمجاز الى جانب الميل الى السخرية. ويعمر شعر الربيع العربي بالتحرر من الاوهام والتهكم والتشكيك والكثير من الصور الشعرية الموحية suggestive poetic images.

يرفض شعر الربيع العربي Topical uniformity تماثل الموضوعات.

يقل فيه تأدب الموضوعات والاشعار ذات المحتوى السياسي مايعرف بـ agitation lyrics أناشيد التأليب
والحفر posterity البيانات والاعلانات العامه وpathos  أشعار الشفقة والرثاء والبكائيات.

يخلو  شعر الربيع العربي من النظرة التي تفرق بين ماهو أبيض وأسود في الشأن الانساني وينبذ الشعر العربي الجديد الرؤى الطوباوية والتي كانت تطرح في الماضي وكأنها تمثل الواقع.

لايخنع  شعر الربيع العربي لما يعرف بالتوجهات السياسية التي تفرض التأثير علىالشعر والثقافة عامة
والى جانب خصائص شعر الربيع العربي توجد متطلبات التغيير السياسي والحراك الجماهيري أزاء الشعر وتشمل:

حتمية تجديد إتجاهات الشعر (إذ يرجى أن لا يكون إمتداداً للاتجاهات الادبية ونوع الشعر خلال القرن الماضي)
أن يسلك شعر الربيع العربي مسالكاً واعدة تستطيع عكس تغيير ملحوظاً في أشكال النظم والاساليب الشعرية
والتصوير والايقاع والتقفية والانسجام والتواتر فيما بين الاجزاءالشعرية.

أن يشمل التجديد الشعري خاصة في مايجد من أعمال شعرية ما يعرف poetics of fantasy and experimentation شاعرية الخيال والتجريب.

أن يثري شعر الربيع العربي بالصور الشعريه.

أن يبذل شعر الربيع العربي جهدا ً في تطوير الانشاء الشعري  poetic composition .

لابد للغة الشعر العربي في القرن الواحد والعشرين أن تكون سهلة للسماع.

أن تكون الاعمال الشعرية أعمالاً ملهمة.

هذه هي ضرورات تفرضها الاوضاع المستجده في كل مجتمع عربي يطمح الى تحريرالحياه والمجتمع والثقافه
ويطمح في ترقية جميع هذه المناحي، ولابد للشعر من تطوير موضوعاته وأشكال نظمه ودرجة بناء أجزائه ودقة وعذوبة إيقاعاته وتجديد سبل تقفيته... توفير أجابات شافية لمشكلات الادب. ولابد للشعر من الاستمرار في معارضة ما عرف ب تسيس الشعر والادب وهذا ماأتبعه الطغاة عرباً أم أعاجم.

وأخيرا ً لانود أن نلح على شعر الربيع العربي ونكثر المهام والاعباء، إذا تواضعنا فإننا نأمل في أن يشابه شعر الربيع العربي ماسبق أن قام به الشاعر الامريكي Robert f o r s t الذي قرن بين الشعرو السلطان. فقد عدّ هذا الشاعر الامريكي الشعر كأداة لإنقاذ السلطان من ذاته: حينما تؤدي السلطه القابض على زمامها الى الغرور فإن الشعر يذّكر السلطان بقلة حيلته (محدوديته) وحينما تحد السلطة من وسع مساحات الهموم الانسانية فإن الشعر يذكر الانسان بغنى وتنوع الوجود الانساني والطبيعي في حين تفسد السلطه الشعر يطهر الالباب لأن الفن ينشيء الحقيقة المبدئية وهي حجر الاساس لما يصدر من الحكام مع رديفتها وهي الممكنات التي تتجاوز الشرط الداخلي والخارجي وهي الحرية.

هذا بعض مما تمنياه للشعر العربي .
 
المخلصان
د احمد عكاشه احمد فضل الله
باحث في شأن الشعر العالمي

محسن السراج
شاعر وكاتب



Source: oldsite.tahalof.info


رأي ـ تعليق  



هل قرأت المقال اعلاه؟   
اكتب    
 
 
 
 
 
  
site created & hosted by